أمريكا » كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة - خطة أدوتي تحقق المعجزات لغانا

الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 - 04:43 مساء

أكرا، 26 نوفمبر 2018 -  ليس هناك أفضل للمدرب من أن تثمر خطته بطريقة أقرب للكمال. مدرب غانا إيفانز أدوتي يعرف جيداً هذا الشعور بعدما رأى فريقه يقدم ثلاثة عروض رائعة ليعبر مرحلة مجموعات بطولة FIFA كأس العالم تحت 17 سنة للسيدات أوروجواي 2018.

المدرب المخضرم يلعب على أرض مألوفة، حيث سبق له المشاركة في ثلاث نسخ سابقة لكأس العالم تحت 17 سنة للسيدات. كمدرب مساعد في أذربيجان 2012، ثم تولى المسئولية كاملة في كوستاريكا 2014 والأردن 2016. إلا أن الأداء الذي قدمه فريقه الأخير في أمريكا الجنوبية حقق له مستويات جديدة من الرضا.

بسعادة بالغة تحدث أدوتي قبل ثلاثة أيام من لقاء فريقه في ربع النهائي يوم الأحد مع المكسيك في مونتيفيديو قائلاً "هذه هي رابع تجربة لي في كأس العالم وبالتأكيدهي الأفضل بالنسبة لي لأننا نطبق خطتنا بسهولة ونحقق انتصارات رائعة". ليس هناك مجال للشك في كلماته. غانا تبدو في مستوى رائع حيث تفوز بكل المعارك البدنية والخططية والفنية والذهنية في كل مرة تدخل فيها أرض الملعب.

ماذا تعلم أدوتي من مشاركاته الأربعة في كأس العالم؟

أفضل لاعبة؟ "لم أر مطلقاً من تشبة مكرمه عبدولاي. تملك القدرات لتصبح واحدة من أفضل اللاعبات في العالم".

أهم درس؟ "أجبرت إحدى لاعباتي على لعب ركلة الترجيح الحاسمة أمام إيطاليا في كوستاريكا 2014. لم تكن ترغب في ذلك وانتهى الأمر بإهدارها للركلة. لن أرتكب هذا الخطأ مرة أخرى. ما أقوم به الآن هو إعدادهن فنياً وذهنياً للعب ركلات الجزاء في كل تمرين".

لا يترك أدوتي شيئاً للمصادفة ولديه مبادئ قوية للعمل، وهي الطريقة التي تؤتي ثمارها. وأوضح "باستخدام الموارد الموجودة عملت بكل قوة للبحث عن اللاعبات. سافرت عبر غانا لعدة أشهر للحصول على قائمة مبدئية من 67 لاعبة، ثم قلصت العدد إلى 21 لكأس العالم.

 

"أعرف تحديداً ما الذي أريده لتطبيق النظام الخاص بي وأوليت عناية كبيرة في تحديد الخواص الأهم، وعناية خاصى للجوانب غير الفنية. الجانب الذهني للأمور والسلوك خصائص أساسية حين يتعلق الأمر باختيار التشكيلة".

الطريقة المفصلة انعكست على روح فريق غانا. حين يدخل الفريق الأفريقي أرض الملعب، يمكنك رؤية انضباطهم وقدراتهم القتالية، ناهيك عما يقمن به حين يحاصرن منطقة المنافسين ويفرضن إيقاعهن.

وقال أدوتي "لياقتهن البدنية هي نتيجة عمل شاق. خلال الإعداد الطويل أجريت لهم اختبار كوبر كل أسبوع. يتضمن ذلك الجري لأطول مسافة ممكنة في 12 دقيقة. إذا لم يتطور أدائهن من أسبوع لآخر كنت لا أدعهن يحصلن على أي شيء".

ولم يتردد أدوتي أيضاً في وضع لاعباته ضد فرق أصغر قليلاً للرجال لإعدادهن لاختبار كأس العالم. وقال بعزيمة واضحة على وجهه "جعلهم ذلك يدفعن أنفسهن للأمام. أود أن أراهن يقدمن أفضل ما لديهن حين تصبح الأمور صعبة"، نظرة عكست قناعاته الداخلية.

مدرب غانا أبدى نواياه بوضوح، وفريقه يعرف جيداً ما الذي عليه فعله أمام المكسيك لضمان أن تحقق خططه الموضوعة بعناية جائزة أخرى.

 

أضف تعليق

تعليقات القراء

» معرض الفيديوهات المزيد


» اقسام القارات

» أخبار الرياضة من الصحف المزيد

» التصويت

فكرة تعريب موقع الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية
  • ممتازة
  • جيدة
  • معقولة


» شركائنا

IOC

اللجنة الأوليمبية الدولية

FIFA

الإتحاد الدولي لكرة القدم

CGF

اتحاد ألعاب الكومنولث

IAAF

الرابطة الدولية لاتحادات ألعاب القوى

FIBA

الاتحاد الدولي لكرة السلة

aaaaaaa

aaaaaaaa

ee

eeeee