أمريكا » كونغرس التحاد الدولي للصحافة الرياضية يسلط الضوء على التحديات التي تواجه الاعلام الرياضي

ميرلو يتحدث إلى الصحفي الغاني أنس أريمايو أنس ( بعدسة: كارلو بوتزوني- الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية)

ميرلو يتحدث إلى الصحفي الغاني أنس أريمايو أنس ( بعدسة: كارلو بوتزوني- الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية)

الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:22 صباحا

لوزان، 29 يناير 2019 - كانت قاعة الاجتماعات الأنيقة في فندق Beau-Rivage Palace في العاصمة الأولمبية ومقر الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية بمدينة لوزان السويسرية المكان الأنسب للاعلان عن جوائز الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية لعام 2018 التي تُعدّ الأرفع على أجندة الجوائز الدولية للصحافة الرياضية.

وعلى مدى يومين، ناقش المؤتمر في نسخته الـ 82 عدداّ من المواضيع والقضايا الهامة التي سلّطت الضوء على التحديات والتهديدات المتنامية التي تواجهها مهنة الصحافة الرياضية والاتحادات القارية للصحافة الرياضية، وسط الأزمات المتفاقمة حول العالم.

تهديدات بالقتل

وقد حذّر المشاركون من تنامي التهديدات التي تستهدف حياة الصحفيين وسلامتهم البدنية حيث يتلقى عدد كبير منهم تهديدات بالقتل والخطف تؤدي في أحيان كثيرة إلى مقتل الاعلامين الرياضين الذين قد يتحولون إلى ضحايا الكلمة في أي لحظة أمام غياب حماية جدية لهم لاسيما في مناق و بؤر النزاع في العالم.

ودعا المؤتمر إلى ضرورة تعزيز الآليات الكفيلة بحماية حرية التعبير وحرية الصحافة، لافتين إلى تنامي هذه الأعمال الإجرامية التي يسعى من ورائها الفاعلون إلى اغتيال شرف المهنة والكلمة الحرة.

وفي هذا السياق، لفت المشاركون إلى الأرقام المفزعة التي كشف عنها التقرير الأخير الذي أصدرته منظمة مراسلون بلا حدود حيث تعرض أكثر من 80 صحفيًا وموظفًا إعلاميًا إلى القتل أثناء قيامهم بعملهم، أي أكثر بنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي، فيما تم اعتقال ما لا يقل عن 348 صحفياً في جميع أنحاء العالم. أما في عام 2019 ، فقد تعرّض مطلع العام الجاري صحفيان إلى القتل فيما يقبع 334 في السجون الذين يدفعون ضريبة حرية الرأي والتعبير.

التحديات المالية

في بعض الأحيان قد يأتي الخطر من الخارج ولكن في العديد من البلدان الأخرى تخوض المهنة نفسها صراعا من أجل الاستمرار أمام ما تشهده وسائل الإعلام المطبوعة من تراجع في عدد المبيعات حيث تضائل عدد القراء الأكبر سنا الذين ينجذبون إلى تقاليد "الصحافة الورقية" في حين يقبل الأصغر سناً منهم على المحتوى الرقمي.

وفي هذا السياق، قال هيروشي تاكيوشي ، عضو اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية والمحرر في وكالة كيودو للأنباء، إن الوضع في اليابان هو مثال ملموس على هذا الاتجاه، لافتا إلى أن :"الناس يعتقدون أن أي معلومات رقمية يجب أن تكون مجانية وقد أصبح من الصعب إقناعهم بدفع رسوم مقابل حصولهم على النسخة الرقمية."

أخبار وهمية

لقد تصاعد في الآونة الأخيرة تيّار يبالغ في وصف الصحفيين بالـ "كاذبين" إزاء تنامي السلوك العدواني تجاه ما يطلق عليه البعض "الأخبار المزيفة،" للإشارة إلى المادة الإعلامية التي لا تلبي أجندة معينة.

كما كان لانتشار وسائل الإعلام الاجتماعية وتنامي تأثيرها دور بالغ الأهمية في الترويج لنظريات الدعاية والتآمر على الرغم من محاولات كبرى وسائل الإعلام الراسخة بتقصي الحقائق والالتزام بالمصداقية ومعايير النزاهة والأمانة في نقل الأخبار.

وتتعرض الصحافة الرياضية إلى تحديات بالغة بعد أن وضعت سمعتها في أكثر من مناسبة على المحك في ظل ما تواجهه صناعة الرياضة العالمية من تهديدات تتعلق بالنزاهة والشفافية وهو ما أثّرسلبا في بعض الأحيان على استقلالية الصحافيين الرياضيين ومصداقيتهم.

ميرلو يعرب عن ثقته في مستقبل أفضل للصحافة الرياضية

أعرب جياني ميرلو رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية عن ثقته في قدرة الاعلام الرياضي بشكل عام والصحافة الرياضية بشكل خاص على تجاوز التحديات والتهديدات المتنامية التي تواجهها الصناعة حول العالم.

وفي هذا السياق، قال ميرلو:" إن النسخة الافتتاحية من جوائز الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية تعد جزءاً من رحلة المستقبل وحافزا لمواصلة عملنا الجاد كل يوم."

وأضاف ميرلو: "توضح ارتفاع نسبة المشاركة والاقبال الكبير الذي شهدته هذه النسخة ما يوليه الناس من أهمية لعملنا كما أنه يعكس إيمانهم بما تمثله مهنتنا من قيم وهو ما يدفعنا اكثر نحو تطوير المهنة."

أضف تعليق

تعليقات القراء

» معرض الفيديوهات المزيد


» اقسام القارات

» أخبار الرياضة من الصحف المزيد

» التصويت

فكرة تعريب موقع الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية
  • ممتازة
  • جيدة
  • معقولة


» شركائنا

IOC

اللجنة الأوليمبية الدولية

FIFA

الإتحاد الدولي لكرة القدم

CGF

اتحاد ألعاب الكومنولث

IAAF

الرابطة الدولية لاتحادات ألعاب القوى

FIBA

الاتحاد الدولي لكرة السلة

aaaaaaa

aaaaaaaa

ee

eeeee