جمعيات وطنية » القطري المعز علي يحصد جائزتي أفضل لاعب وهداف في كأس آسيا

الأحد 03 فبراير 2019 - 06:56 صباحا

أبو ظبي، 3 فبراير 2019 - توّج النجم القطري المعز علي بلقب أفضل لاعب وهداف في كأس آسيا 2019، وذلك بعدما قاد المنتخب القطري للتتويج بأول ألقابه في البطولة عقب الفوز على المنتخب الياباني 3-1 الجمعة.
وحصل المعز علي على 30 ألف دولار مقابل تتويجه بأفضل لاعب في البطولة.
كما تسلم المعز علي جائزة هداف البطولة بعدما سجل 9 أهداف ليصبح أكثر لاعب يسجل أهدافا في نسخة واحدة ببطولة كأس آسيا لكرة القدم، متفوقا على الإيراني علي دائي الذي سجل ثمانية أهداف في نسخة 1996 التي أقيمت في الإمارات.
وتوج حارس العنابي، سعد الشيب، بجائزة أفضل حارس مرمى في البطولة، بعدما تلقت شباكه هدفا يتيما جاء في المباراة النهائية بعد 608 دقائق من اللعب في البطولة (رقم قياسي)، وحصل على جائزة مالية قدرها عشرة آلاف دولار.
فيما استلم جائزة اللعب النظيف مايا يوشيدا، قائد المنتخب الياباني.
وتوج المنتخب القطري للمرة الأولى في تاريخه يوم أمس بلقب بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم في نسختها السابعة عشرة التي استضافتها الإمارات، بعد فوزه على نظيره الياباني (3-1) في المباراة النهائية.
وسجل المعز علي وعبدالعزيز حاتم وأكرم عفيف من ركلة جزاء في الدقائق (12، 27، 83) أهداف قطر، وتومواكي ماكينو في الدقيقة (69) هدف اليابان.
وبات المنتخب القطري رابع المنتخب العربية حصدا للقب بعد الكويت عام 1980 ، والسعودية أعوام 1984، 1988، 1996، والعراق عام 2007، وتاسع منتخب آسيوي يسجل اسمه بحروف من ذهب في السجل التاريخي للبطولة القارية.
وحققت دولة قطر أكثر من إنجاز بجانب حصد اللقب، بعد فوز المعز علي بلقب هداف البطولة برصيد 9 أهداف محطما الرقم القياسي للتسجيل في نسخة واحدة، والمسجل باسم الإيراني على دائي في البطولة الآسيوية بالإمارات أيضا عام 1996.
قدم المنتخب القطري لكرة القدم نسخة مثالية حتى الآن إذ حقق منتخب قطر الفوز في جميع مبارياته في الدور الأول، ليتصدر مجموعته الآسيوية الخامسة بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات متتالية على حساب لبنان (2-0)، وكوريا الشمالية (6-0)، والسعودية (2-0).
وفي الأدوار الإقصائية تخطى "العنابي" عقبة العراق في دور الـ16 (1-0)، قبل الإطاحة بكوريا الجنوبية في دور الثمانية بالنتيجة ذاتها، ثم الفوز برباعية نظيفة على الإمارات في "المربع الذهبي"، محافظا على نظافة شباكه بفضل حارسه الأمين سعد الشيب.
ويضم منتخب قطر لاعبين من العيار الثقيل كالقائد حسن الهيدوس، والثنائي الواعد أكرم عفيف والمعز علي، إلى جانب عبدالكريم حسن، المتوج بجائزة أفضل لاعب في القارة الآسيوية لعام 2018، علاوة على الحارس المتألق سعد الشيب.
في الجهة المقابلة، بدأت اليابان مشوارها الآسيوي بفوز صعب على تركمانستان (3-2)، ثم تغلبت بشق الأنفس على عمان (1-0)، قبل أن تحقق ثالث انتصاراتها في دور المجموعات، حيث جاء على حساب أوزبكستان (2-1)، لتتصدر المجموعة السادسة بالعلامة الكاملة أيضا.
ونجح المنتخب الياباني في إقصاء السعودية في دور الـ16 بفوز ثمين (1-0)، وهي النتيجة ذاتها التي تغلب بها على فيتنام في دور الثمانية، قبل أن يكشر اليابان عن أنيابه ويضرب بثلاثية نظيفة في مرمى إيران، التي كانت مرشحة للظفر باللقب القاري.
وكان أفضل انجاز حققه المنتخب القطري في بطولة كأس آسيا التأهل في مناسبتين للدور الربع النهائي الأولى في عام 2000 في لبنان والثانية في 2011 في قطر.
ودخل المنتخب القطري التاريخ من أوسع أبوابه بتسجيله لهدفين في شباك اليابان التي لم يسبق لأي فريق آخر أن سجل في شباكها هدفين في الشوط الأول منذ نسخة 1988 .
يعتبر منتخب اليابان من أكثر الفرق نجاحا في تاريخ بطولة كأس آسيا، حيث توج باللقب القاري أربع مرات من قبل أعوام 1992 و2000 و2004 و2011.
كما أن الفريق يمتلك سجلا مثاليا في المباريات النهائية، حيث نجح في تحقيق الفوز خلال المرات الأربع التي لعب بها النهائي.
وكذلك فإن المنتخب اليابان تلقى هدفا واحدا فقط في النهائي، وكان ذلك عندما تفوق على الصين 3-1 في المباراة النهائية النسخة عام 2004، وفاز الفريق ثلاث مرات في النهائي خلال الوقت الأصلي مقابل فوز واحد في الوقت الإضافي عام 2011 أمام أستراليا.

أضف تعليق

تعليقات القراء

» معرض الفيديوهات المزيد


» اقسام القارات

» أخبار الرياضة من الصحف المزيد

» التصويت

فكرة تعريب موقع الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية
  • ممتازة
  • جيدة
  • معقولة


» شركائنا

IOC

اللجنة الأوليمبية الدولية

FIFA

الإتحاد الدولي لكرة القدم

CGF

اتحاد ألعاب الكومنولث

IAAF

الرابطة الدولية لاتحادات ألعاب القوى

FIBA

الاتحاد الدولي لكرة السلة

aaaaaaa

aaaaaaaa

ee

eeeee