اخبار سياسية » اليونسكو تحتفل بـ"اليوم العالمي للإذاعة"

الأحد 17 فبراير 2019 - 08:08 صباحا


باريس، 14 فبراير 2019- احتفلت منظمة اليونسكو الأربعاء باليوم العالمي للإذاعة، إلى جانب العديد من المحطات الإذاعية في جميع أنحاء العالم. وتمحورت نسخة هذا العام حول مفاهيم الحوار والتسامح والسلام.
ويسلط هذا اليوم الضوء على الدور الهام الدور الهام الذي تضطلع به الإذاعات في مساعدة مستمعيها على فهم آخر المستجدات والمشاركة في القضايا المتعلقة بالمصلحة العامة، مثل قضايا القانون والتعليم والصحة والمساواة بين الجنسين وإدماج المهاجرين.
وبهذه المناسبة، قال أنطونيو جوتيريس في رسالته:"الإذاعة أداة لها مفعول قوي، فحتى في عالم اليوم الذي تهيمن عليه الاتصالات الرقمية، يصل صوت الإذاعة عددا من الناس يفوق عدد من تصلهم أي منابر إعلامية أخرى".
وأضاف: "الإذاعة وسيلة تنقل المعلومات الحيوية، وتذكي الوعي بشأن القضايا المهمة، وهي منبر يمكن للناس استعماله شخصيا والتفاعل على موجاته لإيصال آرائهم وشواغلهم ومظالمهم. بل الإذاعة أداة يمكن أن تشكل المجتمعات المحلية، ففي الأمم المتحدة، لا سيما في عمليات حفظ السلام التي نضطلع بها، تعتبر الإذاعة وسيلة حيوية لإعلام الناس المتضررين بالحرب ولم شملهم ومدهم بأسباب التمكين. فلنعترف في هذا اليوم العالمي للإذاعة، بما للإذاعة من قدرة على تعزيز الحوار والتسامح والسلام".
أما أودري أزولاي فقالت: "نحتفي في اليوم العالمي للإذاعة بالقدرة الفريدة والشديدة التأثير للإذاعة على توسيع آفاقنا وتعزيز الانسجام في مجتمعاتنا، وهى مناسبة لتذكير محطات الإذاعة، على اختلاف أنواعها بدءاً من الإذاعات التابعة للشبكات الدولية الرئيسية وانتهاء بالإذاعات المحلية، بأهمية الإذاعة في حفز المناقشات العامة وزيادة المشاركة في الحياة المدنية وحث الناس على التفاهم، وذلك تحت العنوان العام (الحوار والتسامح والسلام).
وأضافت: "ولّدت الإذاعة منذ اختراعها قبل 100 عام مناقشات جديدة، ونقلت أفكاراً جديدة إلى بيوت الناس والقرى والجامعات والمستشفيات وأماكن العمل، وما زال الحوار عبر موجات الأثير قادراً إلى يومنا هذا على القضاء على الروح السلبية التي تهيمن أحياناً على شبكة الإنترنت، وهو ما حدا باليونسكو إلى السعي إلى تعزيز التعددية والتنوع على مستوى محطات الإذاعة في جميع أرجاء العالم".
ووتابعت: "لا تزال الإذاعة وسيلة من أكثر وسائل الإعلام قدرة على التفاعل مع الناس وإشراكهم، إذ تتكيف الإذاعة مع التغيرات التي نشهدها في القرن الـ21 وتوفّر سُبلاً جديدة للتفاعل والمشاركة في المناقشات المهمة، لا سيما للفئات الأشد حرماناً".
ووجهت اليونسكو الدعوة لجميع المحطات الإذاعية إلى الاحتفاء بالدور المهم الذي تضطلع به الإذاعة من أجل بناء عالم أكثر سلماً وتسامحا.
وتوفر اليونسكو، في هذا الخصوص مجموعة من الموارد المفتوحة والمتاحة للجميع بالمجان، ومنها مثلاً الأغاني الترويجية المعدّة باللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، وغيرها من المضامين الرامية إلى الترويج لليوم عبر المحطات الإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعي، وستنظم اليونسكو فضلاً عن ذلك مسابقة (link is external) وهي مسابقى دولية مخصصة للمحطات الإذاعية.
وقامت إذاعة فرنسا الدولية، وإذاعة مونت كارلو الدولية، وإذاعة اليونسكو، ببث برنامج باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية مباشرة من مقر اليونسكو في باريس، وذلك على موجات إف إم وداب+ وعبر موقع Connect on Air - link is external، وموقع اليونسكو الرسمي، وذلك من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً بتوقيت العاصمة الفرنسية باريس، وسيجري كذلك تنظيم مجموعة من حلقات العمل التدريبية بشأن التحرير الإذاعي وإنتاج البرامج وتقديمها بشكل تفاعلي على الهواء مباشرة، بغية إبراز دور الإذاعة في ضمان تمتع الجميع بحرية التعبير.
وكانت اليونسكو قد دعت جميع المحطات الإذاعية في العالم لاحياء هذا اليوم، وذلك من خلال تنظيم نقاشات عن ماهية الغير، وإشراك مستمعيهم، ومنح صوت لمن لا صوت له، وتشجيع المستمعين على مشاركة تجاربهم الخاصة، وتشجيع العمل التشاركي بروح التسامح والسلام والديمقراطية.

أضف تعليق

تعليقات القراء

» معرض الفيديوهات المزيد


» اقسام القارات

» أخبار الرياضة من الصحف المزيد

» التصويت

فكرة تعريب موقع الإتحاد الدولي للصحافة الرياضية
  • ممتازة
  • جيدة
  • معقولة


» شركائنا

IOC

اللجنة الأوليمبية الدولية

FIFA

الإتحاد الدولي لكرة القدم

CGF

اتحاد ألعاب الكومنولث

IAAF

الرابطة الدولية لاتحادات ألعاب القوى

FIBA

الاتحاد الدولي لكرة السلة

aaaaaaa

aaaaaaaa

ee

eeeee